كيفية استخراج معدن الذهب

جاءت تسمية الأشياء النفيسة نظراً لندرتها وصعوبة الحصول عليها, وهذا ماحدث مع استخراج معدن الذهب فعملية البحث عنه واستخراجه جعلت له مكانة عالية, تربع الذهب على عرش المعادن الأخرى الموجودة على سطح الأرض. انضموا لنا للتعرف في هذا المقال على كيفية استخراجه والمراحل التي يمر بها لمعالجته من أجل استخدامه

استخراج الذهب


أماكن تواجد معدن الذهب

ولأن مساحة الجمال لا تكتمل إلا بوجد عنصر متألق يعطي رونقاً لكل مكان يحل به, تكاتفت المساعي على مر الزمن للبحث والتنقيب عن أكثر مادة مرغوبة عند الإنسان وهو معدن الذهب

كما ذكرنا سابقاً في المقال التعريفي عن معدن الذهب فإن الذهب عنصر كيميائي ظهر نتيجة اصطدام الكواكب ببعضها في مرحلة إنصهار الكرة الأرضية مما أدى إلى تخزينه على شكل فلزات في أماكن عدة داخل القشرة الأرضية

وأبرز الأماكن التي يتواجد فيها الذهب

  • الصخور : يستخرج الذهب من الصخور على شكل قطع صغيرة جداً, وتكون على شكل حبيبات صفراء ذات مظهر لامع.
  • باطن الأرض : استخراج معدن الذهب من باطن الأرض يكون عن طريق التنقيب ويكون شكله الخام على شكل تشعبات مثل أغصان الأشجار وتمتاز بلمعانها الجميل.
  • رمال الأنهار : استخراج الذهب عن طريق رمال الأنهار من أكثر الطرق انتشاراً, وهي متواجدة بالأصل في الأنهار نتيجة العوامل الطبيعية التي تعمل على إذابة الصخور مما يجعل الذهب يتساقط مع الرمال ليتم تخزينه داخل الينابيع الجوفية وبعدها تسحبه المياه معها ليظهر في قاع الأنهار.
  • البحار والمحيطات : التنقيب عن معدن الذهب في البحار والمحيطات مرهق ومتعب جداً, تعد تكلفته مرتفعة جداً لإنه يحتاج إلى تحاليل خاصة لمياه البحار والمحيطات لقياس نسب معينة ومعرفة أماكن تواجده

الطرق المستخدمة في استخراج معدن الذهب

تعددت الطرق والهدف واحد, تطورت الآليات والأبحاث والهدف واحد. الرغبة بالحصول على أكثر العناصر التي تعطي شعوراً بالأمان المالي, لذلك سنتحدث عن طرق استخراج معدن الذهب من خلال هذه السطور

تنقسم طرق التنقيب عن الذهب إلى طرق تقليدية وطرق حديثة

الطرق التقليدية

  • التنقيب : تعتمد هذه الطريقة على الأداء اليدوي للعمال عن طريق حفر الأرض أو تفجير الصخور أو نحتها عن طريق التنقيب ضمن المناجم حيث يقومون بالحفر والتفجير باستخدام متفجرات محدودة المدى, ومن بعدها استخراج معدن الذهب وجمعه بشكله الخام ونقله إلى أماكن التعدين

وبعد عملية الاستخراج يتم إزالة الرواسب المتشكلة حوله عن طريق الحت باستخدام ضغط مياه قوي, بعد ذلك يقومون بنقل الذهب إلى المطحنة تليها مرحلة فصل الذهب عن الخام الموجود بداخله عن طريق عملية كيميائية محددة تحتاج إلى عدة مراحل للفصل وعند الحصول على الذهب تأتي العملية الأخيرة وهي صهر معدن الذهب المستخرج لوضعه في قوالب

  • نشاء الذرة : وهي طريقة ابتكرها الباحث زيتشانغ ليو, استخدم فيها النشاء بخلطه مع بروميد الذهب لينتج تفاعل قلوي للحصول على الذهب الكامن ضمن الصخور

الطرق الحديثة

وهي طريقة مشابهة جداً للطرق التقليدية بفرق إن الأدوات المستخدمة للتنقيب والفصل والنقل وإزالة الرواسب والطحن تعتمد على آليات من صنع الإنسان تمتاز بضخامتها وقوتها وسرعة إنتاجها مما يوفر الجهد والوقت لاستخراج معدن الذهب


مراحل معالجة الذهب

تعد مرحلة معالجة الذهب الخام مرحلة طويلة ومعقدة جداً تحتاج إلى العديد من المراحل الكيميائية للحصول على الذهب الخالص والتخلص من رواسب الزئبق العالقة بخام الذهب أو الشوائب الأخرى التي تؤثر على قيمته. وبإختصار شديد جداً دون الدخول بمعادلات كيميائية معقدة تكون المعالجة على الشكل التالي

  • مرحلة استخراج معدن الذهب
  • مرحلة طحن الذهب
  • مرحلة معالجة الذهب بتعريضه للهواء الطلق بعد إضافة مادة السيانيد
  • مرحلة انحلال مطحون الذهب

تأتي بعد ذلك عملية الترشيح باستخدام مادة الزنك حيث يوضع في الماء مما يؤدي إلى تكتل حبيبات الذهب وترسبها في القاع على شكل تراب يميل إلى اللون البني. بعد أخذ الترسبات ينظف بضغط ماء قوي لنحصل بعدها على الذهب النقي. تعد هذه الطريقة من الطرق التقليدية المستخدمة قديماً

يوجد طرق عديدة أحدث وأكثر تطوراً لمعالجة الذهب الخام وأكثر الطرق شيوعاً هي طريقة الملغمة وهي طريقة آلية وسريعة, طريقة بوراكس وهي طريقة صديقة للبيئة ولا تسبب تخليف مواد سامة بالإضافة لكونها طريقة اقتصادية نسبياً, طريقة التنقية يستخدم بها التحليل الكهربائي لتنقية الذهب


المعادن التي يتم خلطها مع الذهب

الذهب بشكله الخالص يكون ليناً جداً لذلك يتم إدخال معادن أخرى لزيادة كثافته وصلابته وهي النيكل, النحاس, الفضة, البلاتين, الكوبالت, البلاديوم, التيتانيوم, الزنك

وتعتبر من أشهر المعادن التي تدخل في تصنيع تركيبة الذهب ونوع المعدن المستخدم يحدد قيمة الذهب وكم يبلغ وزنه


ماهو المعدن الذي يشابه الذهب في شكله ولمعانه

يقول المثل ليس كل ما يلمع ذهباً, لكن معدن الذهب الوحيد المحافظ على نفسه, بالرغم من السعي الدائم لتزييفه أو البحث عن معادن تفوقه قيمة, يوجد معدن في الطبيعة يشابه الذهب بشكله الخارجي فقط ولكنه يختلف عنه بتركيبته الداخليه التي تتكون من الكبريت والحديد ويسمى المعدن الزائف وقد يحدث خلط بينه وبين الذهب الحقيقي من قبل عمال المعاجم, يطلق على اسم هذا المعدن بإسم البيريت, لكن الأمر المبهج في هذا الأمر بإن هذا المعدن يتواجد بالقرب من مكامن الذهب والنحاس


تزينت به النساء ووضع تاجاً على رؤوس الملوك, استخدم للحفاظ على تاريخ الحضارات, تنازعت الشعوب لأجل امتلاكه, ارتفاع اقتصاد أي بلد في العالم أو هبوطه مقترناً بإسمه, نعم هو الذهب ذلك المعدن الذي يتم استخراجه بجهد جهيد

وبعد التعرف على معدن الذهب تعرفنا في هذا المقال أيضاً على كيفية استخراج معدن الذهب وما يشكله من صعوبة في التنقيب والمعالجة بسبب مروره بمراحل عديدة للحصول على الذهب الخالص وماهي المعادن التي تدخل في تركيبته, كل هذا وأكثر قدمها لنا هذا المعدن النقي الذي ساهم على مر العصور بترقية الإنسان اقتصادياً, وهو من المعادن القليلة الباقية التي حافظت على قيمتها من يوم اكتشافه وإلى يومنا هذا ويزداد قيمة يوم بعد يوم

مصادر : 
https://www.gold.org/about-gold/gold-supply/gold-refining
https://en.wikipedia.org/wiki/Gold_extraction
https://sciencing.com/how-does-5393434-gold-extracted-gold-ore.html

أضف تعليق